فريق التجمع: 
إيمانا بأن المصالحة الوطنية والمجتمعية الفلسطينية هي مهمة وطنية بامتياز بما يستوجب تركيز الجهود جميعها في المجتمع الفلسطيني وتعزيز مشاركة الناس على كافة المستويات بكافة شرائحهم في عملية تحقيق التسامح والوحدة واستمرارا لعمل مؤسسة بال ثينك للدراسات الاستراتيجية في جهود المصالحة الوطنية المتواصلة منذ يونيو 2007 والشراكة بين العديد من منظمات العمل الاهلي في فلسطين.

 تنفذ بال ثينك للدراسات الاستراتيجية مشروع “تعزيز دور المجتمع المدني الفلسطيني في تحقيق المصالحة والوحدة الوطنية” والذي بدا في منتصف العام 2015 بالشراكة بين مؤسسة بال ثينك للدراسات الاستراتيجية ومعهد ابراهيم ابو لغد للدراسات الدولية بجامعة بيرزيت وبالتعاون مع مؤسستي سويس بيس السويسرية وبرنامج الامم المتحدة الانمائي UNDP , حيث تضمن المشروع ثلاث مراحل.

المرحلة الأولى:

بدأت بتنفيذ دراسة مسحية لتقييم و مراجعة دور بعض منظمات المجتمع المدني في مجال تحقيق المصالحة الوطنية حيث عرضت نتائج الدراسة في 8 من ديسمبر من العام 2015.

شركاء المرحلة :

              

  

المرحلة الثانية:

تم تنفيذ مؤتمر في منتصف مارس 2016 في مدينة غزة شارك فيه العديد من ممثلي المنظمات الاهلية من محافظات فلسطين.

شركاء المرحلة :

              

  

 

المرحلة الثالثة:

تأتي المرحلة الثالثة بهدف تعزيز العمل و التنسيق العملي بين المؤسسات الشريكة وغيرها والانتقال من مرحلة التشخيص والنقاش إلى مرحلة العمل شعارها “عمل أكثر, حيث تكون مدة المرحلة الثالثة هي ستة شهور تبدأ في اكتوبر 2016 و تنتهي في مارس 2017, حيث تتضمن المرحلة الثالثة تنفيذ مبادرات مشتركة من قبل المؤسسات في مجال تعزيز المصالحة الوطنية. حيث تقوم المؤسسات بصياغة مقترحات لأنشطة ومبادرات في هذه المجال وتقديمها للجنة المختصة, حيث تم تخصيص موازنة لتمويل مقترحات الانشطة خلال فترة المشروع, ايضا سوف يتم اعداد ورقة مفهوم حول “تكلفة الانقسام” من قبل فريق بحثي سيتم تشكيله من اربعة جامعات فلسطينية. هي جامعة بير زيت و جامعة القدس و الجامعة الاسلامية و جامعة الأزهر. تتضمن المرحلة الثالثة ايضا مقترح ورقة مفهوم وسيتم صياغته من قبل الاربع جامعات وتقديمه الى الممولين لجلب تمويل للدراسة. يكون لمعهد إبراهيم ابو لغد قيادة كتابة ورقة المفهوم, بالإضافة الى تنظيم جلسة بعنوان “تعزيز مشاركة المنظمات الاهلية في المصالحة الوطنية” بمشاركة جميع المؤسسات الشريكة ستعقد في بيت لحم في فبراير/مارس 2017.

شركاء المرحلة :

               

  

 

   المرحلة الرابعة

بدأت المرحلة الرابعة ومدتها 6 شهور من خلال الإعلان عن فتح باب المبادرات التي تعزز من دور منظمات المجتمع المدني في المصالحة المجتمعية الفلسطينية على المستوى الوطني ( رابط الإعلان) .

حيث بلغ عدد المبادارات المقدمة نحو 48 مبادرة وهذا العدد هو أكثر مما توقعنا وأكثر مما ورد في المراحل الثلاث السابقة، والذي يعكس نجاح فكرة المشروع، ووصول الفكرة إلى أكبر عدد.

قامت بال ثينك بمراجعة المبادرات وتصنيفها بحسب الشروط والمعايير المعلن عنها ،وبلغ عدد المبادارات التي تلبي المعايير نحو 31 مبادرة و المبادرات التي لم تستكمل المعايير وعددها 17 مبادرة

واستكملت عملية الترشيح  لتقييم  المبادرات التي وافت المعايير من خلال دعوة أعضاء لجنة التقييم والمتابعة، وهم :
د. عبير ثابت (أستاذ العلوم السياسية في جامعة الأزهر- غزة) 
أ.عرفات أبو زايد (منسق أمانة الأطر الطلابية)
أ. نديم قنديل  (مسؤول مشاريع مؤسسة الفلسطينية لتمكين والتنمية المحلية – REFORM)
أ.عمر شعبان  (مدير مؤسسة بال ثينك)

شركاء المرحلة :