ورشة عمل “تعزيز السلم الأهلي والمصالحة المجتمعية وأثرها في تحقيق التنمية الاقتصادية” – الخليل

عقدت مؤسسة إرادة –الحاضنة الأولى لسيدات الأعمال في فلسطين و بالتعاون مع بال ثينك للدراسات الإستراتيجية ورشة عمل حول تعزيز السلم الأهلي والمصالحة المجتمعية وأثرها في تحقيق التنمية الاقتصادية ضمن مشروع تعزيز دور منظمات العمل الأهلي في تحقيق الوحدة المجتمعية على المستوى الوطني في بلدية خاراس بحضور عدد كبير من سيدات ورجال الأعمال والمؤسسات في البلدة.

حيث رحبت السيدة وفاء رضوان رئيسة نادي نسوي خاراس بالحضور مشيرة إلى أهمية الورشة وانعكاساتها الإيجابية على الفئات المستهدفة من سيدات ورجال الأعمال في تحقيق التنمية الإقتصادية من خلال تحقيق الوحدة الوطنية,  كما وتحدثت السيدة فداء ابو تركي رئيس مجلس الإدارة في منظمة إرادة  حول الآفاق المستقبلية والأثار المترتبة على الوحدة الوطنية وعلاقتها بالتنمية الإقتصادية  الحقيقية على مستوى فلسطين في ظل وجود ظروف تستدعي تكاثف الجهود من كافة الأطراف للنهوض بالإقتصاد الفلسطيني.

هذا وقد تحدث رئيس بلدية خاراس السيد عبد الفتاح قديمات معبراً عن شكره وامتنانه لعقد مثل هذه الورشات التي تأتي بموعدها المحدد موضحاً أهمية المصالحة المجتمعية والسلم الأهلي في تعزيز وبناء اقتصاد فلسطيني متين بهمة وجهود أبناء الدولة الواحدة .

هذا وقد تم  الحديث مع السيدة عايدة نفس مسؤولة برنامج الإقراض \الجمعية الفلسطينية لصاحبات الأعمال \ أصالة من قطاع غزة واستمع الجميع للمكالمة عبر مكبرات الصوت, مشيرة إلى أهمية الوحدة الوطنية والسلم الأهلي في تعزيز اقتصادنا الفلسطيني مبينة الأثار السلبية أيضاً للإنقسام في فلسطين بشكل عام وقطاع غزة بشكل خاص موردة بعض الأمثلة لما تتعرض له سيدات الأعمال في قطاع غزة نتيجة للإنقسام الداخلي.

كما وأوضحت ضرورة تكثييف الجهود من الجميع من أجل تنمية اقتصادية تحول الأفراد والأسر في فلسطين من مستهلكين إلى منتجين ليتم بناء اقتصاد وطني صحيح. وكان قد أدار وحاضر في ورشة المستشار القانوني محمد سلام وتم الخروج بعدد من التوصيات كان من أهمها:

العمل مع كافة الأطراف سواء الحكومية أو الأهلية أو القطاع الخاص من أجل تعزيز دورهم في بناء الوحدة الوطنية ونسيج الوطن الواحد بشكل واقعي وفعال .

كذلك الإهتمام بريادة الأعمال للنساء لما لها من آثار إيجابية في بناء اسرتها ومشاركتها كعضوة فاعلة في الإقتصاد الوطني, وأيضاً تفعيل دور منظمات المجتمع المدني حول تبني منظومة اقتصادية تخدم قطاع الأعمال بهدف تحقيق تنمية اقتصادية حقيقية في فلسطين مع مراعاة التمسك بالمبادئ الوطنية التي تصب في الوحدة والتماسك الوطني.

قد يعجبك ايضا