ورشة عمل بعنوان “المصالحة المجتمعية” – غزة

عقدت جمعية الخريجات الجامعيات بغزة ورشة عمل بعنوان ” المصالحة المجتمعية ” وذلك يوم الأحد الموافق 19/11/2017 ,بحضور السيد عمر شعبان مدير مؤسسة بال ثينك للدراسات الاستراتيجية و واستضاف اللقاء المستشارة القانونية الأستاذة منى عبد العزيز للحديث عن دور المرأة الفلسطينية في عملية المصالحة والتي أكدت فيها بأن الوصول إلى المصالحة المجتمعية يقتضي من الجميع فعلًا مسؤولًا وعملًا دؤوبًا، فلا أحد يستطيع أن ينكر الدور الريادي للمرأة الفلسطينية ابتداءً من المسيرة النضالية ضد الاحتلال الإسرائيلي، مروراً بالمساهمة والمشاركة في بناء النظام السياسي الفلسطيني وعلى مختلف المستويات، إلى جانب مشاركتها الفاعلة من أجل إنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية.

وأكدت على دور المرأة الفلسطينية وقدرتها على الالتفاف حول قضية المصالحة المجتمعية منذ اللحظة الأولى للانقسام, رغم محاولات الإقصاء السياسي والتهميش التي تتعرض لها.

فيما تحدث في المحور الثاني من الجلسة الإعلامى والمحلل السياسي ” طلال أبو ركبة ” عن دور الشباب في  تيسير سبل المصالحة المجتمعية أكد فيها أن المشاركة الفعلية والمساهمة الجدية للشباب في الحياة السياسية لا تتحقق إلا من خلال احترام الشباب كفئة لها خصوصية ولها رؤيتها للمستقبل بما تحمله من حماس وطاقة إبداعية قادرة على الخلق والاستنباط والتطوير كما أنها قادرة على أن تواكب التطور الإنساني والاجتماعي.

وتحدث في المحور الثالث من اللقاء  الناشط الشبابي المهندس ” محمد خريم” عن تأثير عملية المصالحة المجتمعية على واقع الخريجين الجامعيين في قطاع غزة (الواقع والمأمول ) .
واختتمت الورشة بعدد من  التوصيات اهمها :

  • توحيد جهود الشباب لتنمية المجتمع الفلسطيني.
  • عمل حراك مشترك ما بين غزة والضفة تحدد فيه كافة المطالب الخاصة بالشباب لتكوين وسيلة ضغط على الرأي العام.
  • تنفيذ حملات توعية بشكل منتظم لخلق حراك شبابي قادر على المطالبة بحقوقه
  • زيادة تمثيل ومشاركة المرأة في الحياة السياسية والاجتماعية الفلسطينية، وإعطاء المرأة دوراً فعالاً من أجل تحقيق المصالحة، واستخدام كافة الوسائل من أجل إبراز دور المرأة في تعزيز الوحدة الوطنية.
  • مطالبة المؤسسات الحقوقية بتوفير المساندة القانونية لتحصين المرأة ضدّ جميع أشكال الاستهداف والعنف المُوجَّهة التي تتعرض لها المرأة على خلفية نشاطها العام ومشاركتها السياسية والمجتمعية.

ومن الجدير ذكره بأن هذه الورشة ضمن مبادرة “عزتنا بوحدتنا “التي تهدف الى نشر مفاهيم التسامح والتصالح بين أواسط الفئات المختلفة في المجتمع الفلسطيني والتي تأتي ضمن مبادرة “تعزيز دور منظمات العمل الأهلي في تحقيق الوحدة المجتمعية على المستوي الوطني” بتمويل من مؤسسة بال ثنك للدراسات الاستراتيجية

 

قد يعجبك ايضا